لف | لفف |

لف | لفف |
الوسيط
(لَفَّتِ) الأشجارُ-ُ لَفًّا: صَارت ملتفَّة. و- في الأكل: أَكثر مخلِّطًا من صنوفه مستقصيًا. و- الشيءَ بالشيءِ: ضمَّه إِليه ووصله به. و- ضمَّه وجَمَعَه. و- الميِّتَ في أكفانه: أَدرجه فيها. و- الكتيبتين: خلَّط بينهما بالحرب. ويقال: لَفَّ الكتيبة بالأخرى. و- فلانًا حقَّه: منعه.
(لَفَّ) فلانٌ-َ لَفَفًا: ثَقُلَ وبَطُؤ. و- عَيِيَ وبَطُؤ في الكلام، إِذا تكَلَّم ملأ لسانُه فَمَه. و- اقترن حاجباه. و- في الأكل: أكثر وخلَّط. و- التوى عِرْقٌ في ساعده فعطَّله عن العمل. و- لَفًّا، ولَفَفًا: تدانى فخذاه سِمَنًا؛ وهو عيبٌ عندهم في الرَّجل ومدحٌ في المرأة. فهو ألَفُّ، وهي لَفَّاءُ. (ج) لُفّ. و- الشجرُ لَفًّا: التف واجتمع.
(ألَفّ) فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه. و- الطائرُ رأْسَه: جَعَلَهُ تحت جَناحيه.
(لاَفَّ) القومُ القومَ: اختلطوا بهم. و- الصَّقْرُ الصيدَ: التفَّ عليه وجعله تحت رجليه. ويقال: لافّ الطيَّارُ طائرةَ عدوِّه: التفَّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها. (محدثة).
(لَفَّفَهُ): مبالغة لَفَّهُ.
(التَفَّ) الشيءُ: تجمَّع وتكاثف. يقال: التفَّ الشَّجَرُ بالمكان: كثر وتضايق. و- بثوبه: اشتمل به. و- عليه القومُ: اجتمعوا. و- الغلامُ: اتَّصلت لحيته.
(تَلاَفُّوا): اختلطوا. يقال: ما تَصَافُّوا حتى تلافُّوا.
(تَلَفَّفَ) في ثوبه: التفَّ. و- القومُ عليه: تجمَّعوا. ويقال: تلفَّف له على حَنَق: امتلأ حَنَقًا عليه.
(الالْتِفَافُ)- الالتفافُ الزَّهريُّ (في علم الأجنة: اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه. (مج).
(الألَفُّ): عِرقٌ في وظيف اليد. و- الموضعُ الكثيرُ الأهل.
(التلافِيف)- يقال: في أرضهم تلافيفُ من عشب: نباتٌ ملْتَفٌ. وفي الأرض تلافيفُ من النبات: قطعٌ قليلة يسيرة. [لا واحد لها من لفظها].
(اللِّفَافةُ): ما يُلَف على الرِّجْل وَغَيْرهَا (ج) لفائفُ. ويقال: طارت لَفَائِف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه. وهَمٌّ يذيب لفائف القلوب: شحمٌ يلتفُّ على القلب. و- سيجارة التَّبع. (محدثة). و- الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطي الحبل المنَويّ والخصيتين. (مج).
(اللَّفُّ)- حديقة لَفٌّ: ملتفَّة، وجاءُوا بلفِّهم: بجماعتهم وأخلاطهم. وجاءُوا ومن لَفّ لَفّهُمْ: من عُدَّ فيهم وتأشَّب إليهم. وجاءُوا في لَفٍّ: أخلاط.
(اللِّفُّ): الصِّنْفُ من الناس. يقال: عنده أَلفافٌ من الناس. و- القومُ المجتمعون. يقال: كنَّا لِفًّا: مجتمعين بموضع. و- الحِزبُ والطائفة. يقال: في لِفّ مَنْ كنتَ؟. و- ما يُجمَع من ها هنا وهاهنا كما يَجمَع الرجلُ شُهودَ الزُّور.ـ و- الروضةُ الملتفَّةُ النباتِ. و- البستانُ المجتمعُ الشجر. وحديقةٌ لِفٌّ: ملتفَّةٌ. (ج) ألفافٌ، ولُفُوفٌ. ويقال: جاءوا ومن لَفَّ لِفَّهم: من عُدَّ فيهم وتأشَّبَ إليهم.
(اللَّفَّاءُ): الكثيرةُ لحم الفخذين و- من الرياض: الملتفَّةُ الأغصان.
(اللِّفَّة)- حديقة لِفَّةٌ: ملتفَّة. ويقال: جاءَ القوم بِلِفَّتهم: بجماعتهم وأَخلاطهم.
(اللَّفِيفُ): ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي، والقويُّ والضعيف. وفي التنزيل العزيز: جِئْنَا بكُم لَفِيفًا: مجتمعين مختلطين. ويقال: جاءُوا بِلَفيفهم، وجاءُوا في لفيفٍ. و- الكثير من الشَّجر. وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا (ج) ألفاف.و(اللَّفِيفُ)-(في باب الصرف): ما اجتمع في ثلاثيه حرفَا عِلَّة. وهو على نوعين: مقرون، وهو ما اقترن فيه حرفا العلة كطوى ونَوى، ومفروق، وهو أَن يكون بين حرفي العلة حرفٌ آخر، كوعى، ووقى.
(اللَّفِيفَة): لحمُ المتْن الذي تحت العَقَب من البعير (ج) لفائف.
(المِلْفَافُ)-(في الهندسة الميكانيكية): جهاز مكوّن من عجلة مثبَّتة على مِحور يُستعمل في توضيح نظرة الفائدة الآلية. (مج). و(المِلفاف الفرقيّ)-(في الميكانيكا): جهازٌ لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إِحداهما أصَغر قطرًا من الأخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى. (مج).
(المِلَفُّ): لحافٌ يُلتفّ به. و- الإضبارة تجمع أوراقًا مختلفة في موضوع واحد أَو أكثر. (محدثة). و(المِلفُّ اللولبيُّ)-(في الطبيعة): سلكٌ ملفوفٌ لفًّا لولبيًّا حول جسم أسطوانيٌّ.
(المَلْفُوفُ): ورقُ العنب ونحوُه يلفُّ على حَشْو من الأرز واللَّحم المقطَّع ويطبخ.ـ (محدثة).

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Поможем написать реферат

Look at other dictionaries:

  • لفف — لفف: اللَّفَف: كثرةُ لحم الفَخذين، وهو في النساء نعت، وفي الرجال عيب. لَفَّ لَفّاً ولفَفاً، وهو أَلَفُّ. ورجل أَلَفُّ: ثقيل. ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً: جمعه، وقد التَفَّ، وجمعٌ لَفِيفٌ: مجتمع مُلتَفّ من كل مكان؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة: فالدَّهْر… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”